السبت، 14 يناير 2012

معا نبدع

برنامج ( معا نبدع )
تعريف :
برنامج متنوع يقام داخل (مدينة الألعاب أكوا بارك)  تشارك فيه مجموعة من المراكز التي تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة،وفريق الدعم التعليمي الإضافي من المدارس مستقلة بمجموعة من النشاطات المختلفة والمشوقة . وفق برنامج مخطط ومنظم تحت إشراف إدارة مدرسة  ميمونة الابتدائية المستقلة للبنات ، وذلك في الفترة من 30/10/2011 وحتى 3/11/2011.الأهداف :
مساعدة الطلاب في اكتشاف مواهبهم .تقديم النشاط بقالب جديد ومحبب للطلاب .تعزيز القيم والاتجاهات المنشودة لهذه المرحلة .توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور .أوعية تنفيذ البرنامج في الصفوف الأولية
1-برنامج الافتتاح ( قراءة سورة من القرآن الكريم , كلمة قصيرة , أنشودة ، وعرض غنائي)
أوعية تنفيذ البرنامج لطالبات صعوبات التعلم
1-مسابقات رياضية خفيفة وألعاب ترفيهية
2-مرسم حر
3-مسابقة تلوين الأشكال الهندسية ( دوائر ,مربعات , مثلثات )
4-مسابقة ترتيب حروف الكلمات ( كلمات تنثر حروفها يُطالب التلاميذ بإعادة تجميعها)
5-مسابقة أسرع وأجود قراءة ( مجموعة جمل مختارة من مواضيع المرحلة تطرح بهدف تدريب الطلبة على الانطلاق بالقراءة وجودتها )
6-مسابقة أجمل قصة مؤلفة
7-مسابقة أفضل إلقاء وهي عبارة عن  القراءة من جريدة أو مجلة (يقدم قصاصات من الصحف اليومية أو المجلات أو النشرات )
8-جلسة أفضل( حوار  مفتوح )مع معلمي الصفوف والمرشد الطلابي تحت عنوان ( اسأل المعلم ويسألك ) الهدف منها تدريب الطالب على حرية الحديث والحوار وكشف احتياجاته )
مسابقة فرسان الأعداد ( كالسرعة والجودة في العد , السرعة في جمع وطرح الأعداد البسيطة ) 9-مسابقة الوصول للقمة ( مسابقة من خمس مراحل متدرجة ينتقل المتسابق من مرحلة إلى أخرى حتى يصل القمة في جميع المواد وتكون بين طلبة الصفوف لقياس تحصيلهم وترسيخ ما تعلموه في أذهانهم ) .10-مسابقات ثقافية ( فرق ، ورقية ، أسرع إجابة )
11-ألعاب حركية ( ذكاء ، مهرجان جدول الضرب ، حروف ومدن ، ألعاب خفيفة )
12-إبداعات ( أنا مبدع ، أنا والميكرفون)   
13-عمل شعارات مقترحة للبرنامج
14-العب وتعلم
15-كلنا نشارك
16-المبدع الصغير .
مديرة المدرسة :اعتماد خطة البرنامج الإشراف العام على البرنامج توزيع المهام بين العاملين بالمدرسة. توجيه رسالة لولي أمر الطالب موضحاً فيها البرنامج وأهدافه ودعوته للمشاركة نائبة المدرسة :
متابعة سير البرنامج والتأكد من قيام العاملين على أدوارهم
متابعة تنفيذ البرنامج
حل المشكلات التي تعيق تنظيم البرنامج الأخصائية ومنسقة الدعم الإضافي
المشاركة في رسم خطة البرنامج وتنفيذها
متابعة وتوجيه مشاركة طالبات الدعم  المساعدة في تفعيل مشاركة جميع الطلاب في فعاليات البرنامج
اقتراح برامج إرشادية وتنموية وعلاجية بعد البرنامج
رائدة النشاط الأستاذة( أماني جابر)
الإعداد والتخطيط للبرنامج
المسئول المباشر عن خطوات تنفيذ البرنامج
حل الصعوبات التي تعيق سير البرنامج بالبدائل المناسبة
إعداد تقرير شامل للبرنامج بعد تنفيذه ورفعه للنشاط الطلابي
معلمات الصفوف والمنسقات :شرح فكرة البرنامج لطلاب الصف وتشجيعهم على المشاركة المساهمة في إعداد وتنفيذ خطة مشاركة صفه في البرنامج
الإشراف على طلاب الصف أثناء البرنامج .تنفيذ بعض المسابقات وفق خطة تنفيذ البرنامج معلمو الصفوف العليا:العمل في اللجان المختلفة ( الإعداد والتجهيز، التنسيق والمتابعة ، النظام ، الفعاليات ، النقل ، التقارير)
عوامل نجاح البرنامج تعريف معلمات المدرسة بالبرنامج :
*
نقل الخبرات ( لقاءاتمطبوعات – تجارب مميزة )
*عقد لقاء عام لجميع المعلمات والإداريات بالمدرسة

دعم ورعاية البرنامج :* تخصيص ميزانية للبرنامج من مخصصات النشاط

*
التنسيق مع الجهات المهتمة برعاية برامج الطفولة للاستفادة من إمكاناتهم البشرية والمادية .
*
الاستفادة من مشاركة الأسرة في دعم البرنامج
التغطية الإعلامية المناسبة للبرنامج ( المدرسة – المنزل– الصحف المحلية – شبكة الإنترنت ….) *- الحوافز المناسبة للمشاركين في البرنامج (معلمين وأولياء أمور وطلاب والجهات المساهمة )
شهادات شكر وتقدير .إعلانات للمدارس المشاركة في مطبوعات البرنامج .احتساب مشاركة المعلم في البرنامج في تقييم أدائه الوظيفي .التجهيز داخل المدرسة :تهيئة الأماكن التي ستقام فيهـا فعاليات البرنامـج

خارج المدرسة :تأمين وسيلة نقل مناسبة .اختيار المكان والزمان المناسب للبرنامج .تجهيز المكان بكل ما يحتاجه البرنامج من مستلزمات .التخطيط : جمع المعلومات وتحديد الإمكانات المتاحة والأهداف .الإعداد : تحديد الموعد والمكان ، اختيار الفعاليات ، تحديد المهام على العاملين ، توفير الأدوات والخامات اللازمة والتجهيزات المطلوبة ، الإعلان عن البرنامج ،.تحديد اللجان ومهامها ، إعداد جدول زمني للبرنامج .التنفيذ :يتم في هذه المرحلة تنفيذ الفعاليات وفق الجدول الزمني المعد .، الإشراف والمتابعة والتنسيق مهم لضمان نجاح البرنامج . التقييم : يتم اختيار الأسلوب المناسب على أن يراعى شمولية التقييم .


مع تحيات
قسم الدعم التعليمي الإضافي

 
منسقة الدعم التعليمي الإضافي               النائبـــــة الأكاديميـــة          النائبــــــة الإداريــــة      مديرة المدرسة وصاحبة الترخيص
         أماني جابر                                رانيـــا صالـــح                 سكينــة المـــــــلا                    ناديـــــة لــــــــــرم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق